"مهارات العمل الإذاعي والتليفزيوني"بملتقى شباب الإعلام العربي" بـ"إعلام القاهرة"

ملتقى شباب الإعلام العربي
ملتقى شباب الإعلام العربي

تناولت الجلستان الثالثة والرابعة، من ملتقى شباب الإعلام العربي، موضوع "مهارات الأداء والإنتاج الإذاعي والتليفزيوني"، وقدمتها هاجر جميل، مذيعة ومدير البرامج في قناة راديو "شعبي FM".

وأوضحت أسماء سمير، مديرة الجلسة، ومذيعة الراديو وممثلة ومخرجة الدوبلاج في "ديزني"، أنها خاضت تجربتها في مجال الإعلام من خلال الإذاعة المصرية مشيرة إلى أنها أرادت السعي نحو تطوير مؤهلاتها في مجال الإعلام من خلال تحسين ملكات اللغة إلى أن اتقنت مهارات الدوبلاج. وأشارت خبيرة فن الدوبلاج إلى أن المؤهلات وتحسينها للإعلامي يؤدي لفتح أبواب الفرص في مجال العمل الإعلامي، منوهة إلى أن مصر تتميز بأن كوادرها من العاملين لها قدرات منافسة عن اقرانها على المستوى العربي ووذكرت أنها سعت إلى تقويه مهاراتها العامة في مجال التكنولوجيا والإعلام والراديو والإخراج والمونتاج داعية طلاب الإعلام إلى التنوع في مجالات التدريب لأجل الانطلاق نحو مجال الاحتراف في مجال العمل الإعلامي.

وقال محمد الشاذلي مقدم برنامج "صباح الخير يا مصر"، إن بداية عمله في مجال الإعلام كان في إحدى القنوات العربية العراقية والتي أتقن فيها تفاصيل العمل الإعلامي التليفزيوني، مضيفا أنه أتقن مهارات العمل التليفزيوني دون الاقتصار على العمل كمقدم نشرة أخبار بل تخطى ذلك إلى اتقان وظيفة الإخراج والمونتاج. وأشار "الشاذلي" إلى أن المرونة في العمل الاعلامي تتطلب من الإعلامي ضرورة إتقان التحول في أداء الإلقاء وإتقان المهارات الصحفية والصوتية الإذاعية والتليفزيونية، مضيفا أنه عمل في مجال تسجيل الكتب الصوتية.

وقال حسام الدين حسين، مقدم برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور، إنه يقدم هذا البرنامج بعد 13 عاما من العمل كمراسل لنفس البرنامج، لافتا إلى أنه عمل كمنتج ومراسل ومحدد ومعد في برامج متعددة وهذا ما صقل التجربة وطور قدراته، وقدم عددا من النماذج والمواقف التي مر بها خلال عمله، والتجارب التي شهدها في مختلف المحطات التليفزيونية، ناصحا الطلاب بالبدء بالفرصة المتاحة، وقبول المرور بفترات صعود وهبوط، وجمع أكبر قدر من الخبرات.

وأوضحت مروج إبراهيم، المذيعة في "سكاي نيوز عربية"، أن بذل أقصى جهد في المكان واكتشاف الفرد لمقوماته ومهاراته وقدرته على التميز هو المفتاح الأول لدخول مجال الإعلام، مشددة على دور العمل الجاد والاجتهاد الذي قد يتفوق على الموهبة إذا لم يتسم صاحب الموهبة بالاجتهاد، لافتة إلى أن عدم وجود "الشغف" تجاه العمل ليس شرطا أساسيا لتحقيق النجاح في المجال، وإنما يجب على الشخص أن يدفع نفسه دفعا، ناصحة بأهمية دراسة السوق باستمرار واحتياجاته، داعية إلى تكرار مثل هذه الفعاليات لإبراز الكوادر المصرية المتميزة.

وتحدث عماد ربيع، المنتج التليفزيوني وممثل مالك مجموعة صدى البلد، عن تجربته في مجال العمل الإعلامي، موضحا أن مسيرته بدأت مع قناة دريم ثم قناة روتانا والتليفزيون المصري وقناة cbc ثم تلى ذلك جاء انتقاله لمجموعة dmc وممثل مالك قنوات صدى البلد. وأشار "ربيع" إلى أن أهم المهارات الواجب توافرها في العمل الإعلامي هي احتراف العمل الصحفي قبل الإذاعة واحتراف دراسة إدارة ملكية المؤسسات الإعلامية حتى يؤدي هذا لتيسير عمل الإعلامي وتحديد آليات العمل ومهام افراده. وذكر ممثل مجموعة صدى البلد خلال كلمته على منصة الجلسة الثالثة لمؤتمر كلية الإعلام أن المشاركة في جميع وظائف العمل الإعلامي تساهم في تعزيز قدرات الإعلامي نحو دراسة اقتصاديات السوق الإعلامي بما يساهم في نجاح جهود الإعداد الإعلامي.

وتحدث هاني لطفي المنتج بشبكة DMC، عن دورة عمل الإنتاج الإعلامي والتي ذكر بأنها تبدأ بخطوة تحديد أهداف تستهدفها القناة التلفزيونية ومن ثم العمل على تقديم أفكار تتلاءم مع تلك الأهداف ومن ثم يتم وضع خطط لإنشاء محتوى مناسب لأفكار ومنسقي الإخراج والديكور ويتم العمل في ذلك بشكل جماعي لأجل وضع المخرج النهائي بشكل متكامل. وأضاف "لطفي" بأن معوقات العمل الإعلامي لا يجب أن تقف ضد رغبة الإبداع لدى الاعلامي، غير انه يجب أن يستمر الإعلامي في تطوير فكرته بعد أن تلقى قبولا لدى الجمهور، مضيفا بأن الإبداع في مجال العمل الإعلامي لابد وأن يكون قيمة مضافة وليس دون هدف أو معنى أو سالة تنقلها الوسيلة الإعلامية فقط.

وأوضحت دينا الجندي، المنتجة ومراسلة برنامج "الحكاية مع عمرو أديب"، أن بداية العمل يجب أن تكون بالتفكير في الجمهور بوصفه هو "مدير العمل"، وهنا نراعي ألا يمل الجمهور من المحتوى، وأن نراعي خصوصية الجمهور وأننا ندخل كل بيت، لذلك يجب أن نكون "ضيف خفيف"، مشيرة إلى أهمية إلمام منتج البرامج بمهام المصور والمخرج والمحرر، ولو بنسبة 70%، حتى يمكنه فهم العملية ككل والصناعة بشكل عام، موضحة أن الفكرة البرامجية يجب أن تنفذ في إطار الميزانية المحددة أو تغيير طريقة التنفيذ لتتلاءم مع الميزانية المتاحة، لافتة إلى أهمية مراعاة شخصية القناة الإعلامية ك Brand ، وعمل العلاقات العامة والتسويق للعمل والتواصل مع الناس وإقناعهم، مطالبة الطلاب باكتساب المهارات العملية وممارسة اللغات الأجنبية لأن سوق العمل يسأل عن الجانب المهاري أكثر مما يسأل عن الشهادات الدراسية.

يذكر أن الملتقى يعقد على مدار الأيام 12-14 ديسمبر 2021، في كلية الإعلام جامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة الكلية، وبإشراف الدكتورة نشوة عقل، الأمين التنفيذي للملتقى.

 

أقرأ أيضاًَ: فى الذكرى الـ١١٠ لميلاده .. نجيب محفوظ اكثر من جسد واقع  الحارة المصريه

ترشيحاتنا